السيرة الذاتية

الأسم : نايف أحمد عبدالله المالك الصباح
الميلاد : 9 / 4 /1951 في منطقة المرقاب
الحالة الاجتماعية : متزوج من ابنة عمه نجاة خالد عبدالله المالك الصباح
الأبناء : صباح ، جابر ، احمد ، منيرة
العمل : عمل موظفا في وزارة التجارة و تدرج في الوظيفة حتى ترقى إلى رئيــس قسم المخازن في الوزارة.

النشاط : شغف نايف منذ صغره بالخط و الرسم و برع فيها إلا انه شغف أكثر من ذلك بالتاريخ و بتاريخ عائلة الصباح بالذات. وكان يبحث ويدقق و يحلل ويجمع المعلومات من كتب التاريخ و من كبار السن في العائلة من رجالا و نساء و خاصة المرحوم الشيخ عبدالله الجابر الصباح. حتى أصبح لديه حصيلة عظيمة من المعلومات القيمة الموثقة. وراودته فكرة تسلطت على ذهنه سنوات طويلة و هي إصدار خريطة لشجرة العائلة لتكون مرجعا لمن أراد أي معلومات عن أنساب هذه العائلة الكريمة وظلت هذه الفكرة تتبلور في فكر الشيخ نايف حتى برزت إلى الوجود أول شجرة كاملة لعائلة الصباح في عام 1978 وكان لها صدى طيب لدى أفراد عائلة الصباح ولدي المهتمين بالتاريخ و الأنساب ولدى الباحثين في هذا الشأن.

ولكن الشيخ نايف رغم أنه حقق هذا الإنجاز الكبير إلا أنه لم يكتف بذلك بل ظل يتابع فروع العائلة و يسجل كل ما يستجد خاصة المواليد الجدد و استمرت جهوده بعد الإصدار الأول لشجرة العائلة عشرة سنوات طوال فما صدر بعد هذه الجهود المعنية المثمرة.
 

الرئيسيه
السيرة الذاتيه
شجرة العائلة
البوم الصور
أبناء الأسره
الإتصال بالموقع
 

الإصدار الثاني لشجرة عائلة الصباح في عام 1988 وكان إصدار شامل منذ الشيخ صباح الأول و حتى أصغر طفل في أي فرع من فروع الأسرة . و أيضا واصل الجهود لعشرة سنوات أخرى وجمع من جميع المعلومات ليصدر في عام 1998 وبعد عشرة سنوات من الإصدار الثاني احدث إصدار لشجرة العائلة الشامل و الكامل. لاشك أن القارئ أو المطلع على الإصدارات الثلاثة يلمس مدى ما بذل فيهما من جهود كبيرة بالنسبة للذكور فقط.

أما الإصدار الرابع فهو يشمل الإناث و الذكور عام 2005  أهمية هذه الإصدارات الأربعة للباحثون في تاريخ و في شئون العائلة الحاكمة بدولة الكويت فقد سهلت هذه الشجرة الاستدلال السريع وبدون أدنى جهد لمعرفة موقع أي فرد من أفراد عائلة الصباح في هذه الشجرة و انتمائه الأسرى حتى يصل نسبة إلى الشيخ صباح الأول مؤسس دولة الكويت وحاكمها الأول.

ولو تتبعنا أي فرد في هذه العائلة صغيرا كان أو كبيرا وبكل سهولة تسلسل أجداده و لنأخذ كمثال الشيخ نايف و نتابع مصدر خريطة العائلة لكان أسمة كاملا هو:
" نايف أحمد عبدالله على المالك الحمود المحمد السلمان الصباح و هكذا يجري التسلسل مع الجميع. انه لعمل جبار وقيم و دقيق و غير مسبوق.
اسم نايف أطلق علية جده على المالك الصباح الذي كان يتردد على قصر نايف وكلمة نايف تعني المكان المرتفع.
وكان جده على المالك الصباح مسئولا عن بوابة الجهراء قديما و كان جده على المالك الصباح هو أبن أخت أسد الجزيرة الشيخ مبارك الصباح.
وللعلم الشيخ نايف متأصل في العائلة من ناحيتين سواء كان من الناحية الأب أو من طرف الأم.
فجده لامه هو حجي دعيج حمود المحمد السلمان الصباح الأول و كان صديقا حميما للمرحوم الشيخ عبدالله السالم الصباح حاكم الكويت الأسبق و كان يلازمه في جلساته و في أسفاره.

الحالة العلمية:
درس نايف المرحلة الابتدائية في مدرسة المرقاب ثم المتوسطة في مدرستي صلاح الدين و عمر بن العاص ثم بعد ذلك درس في ثانوية التجارية كما واصل دارسته الجامعية في جامعة القاهره.
تجلت موهبته في الرسم و الخط و أذكى هذه المواهب بالمثابرة و المران وتدرجت يده على الرسم كما برع في الخط و يعتبر من الخطاطين حيث يتمتع بخط جميل. وهو إنسان طموح ولا يقف طموحه عند حد.
وهو متميز في إصداره و مثابرته. فقد كانت شجرة العائلة الحاكمة فكرة طرأت في مخيلته منذ أعوام كثيرة أي منذ طفولته و بداية ريعانه واحد على تحقيقها و كان له ما أراد بإصراره و جهوده و مثابرته.

 
 
 

تصميم و تطوير و إدارة شركة KWTA.COM لخدمات الإنترنت